ميثاق شرف المهنة



يعتبر ميثاق شرف المهنة لجمعية العلاقات العامة البحرينية الذي تمت مناقشة مسودته خلال أعمال الملتقى الخليجي السادس لممارسي العلاقات العامة، الذي عقد في مملكة البحرين في الفترة من 5 وإلى 7 يونيه 2012م، بمثابة تأكيد للسلوك المهني والأخلاقي الذي يلتزم به أعضاء الجمعية والمقترح تبنيه من قبل ممارسي العلاقات العامة على النطاق العالمي.


ويدمج الميثاق في بوتقة واحدة ميثاق البندقية لعام 1961م، وميثاق أثينا لعام 1965م وميثاق بروكسل لعام 2007م.

  1. استناداً إلى تعاليم ديننا الإسلامي الحنيف التي تدعو للسلام والمحبة والصدق واحترام حقوق الإنسان.
  2. استناداً إلى ميثاق الأمم المتحدة الذي ينص على "التأكيد مجدداً على الإيمان الراسخ بحقوق الإنسان الأساسية، وكرامة واحترام الكائن البشري".
  3. استناداً إلى "الإعلان العالمي لحقوق الإنسان" لعام 1948م واستنادا إلى المادة 19 على وجه الخصوص.
  4. استناداً إلى أن العلاقات العامة، ومن خلال تشجيعها للتدفق الحُرّ للمعلومات، تسهم في تحقيق مصالح جميع الأطراف صاحبة المصلحة.
  5. استناداً إلى أن ميثاق العلاقات العامة والشئون العامة يوفر تمثيلاً ديمقراطياً جوهريا للسلطات العامة.
  6. استناداً إلى أن ممارسي العلاقات العامة ومن خلال مهارات الاتصال الواسعة النطاق التي يمتلكونها يستحوذون على وسائل تأثير ينبغي السيطرة عليها من خلال التقيد بميثاق للسلوك المهني والأخلاقي.
  7. استناداً إلى أن قنوات الاتصال على غرار الإنترنت وسواها من وسائل الإعلام الرقمي هي قنوات يمكن من خلالها نشر معلومات خاطئة ومضلّلة على نطاق واسع وتبقى مع ذلك في منأى عن المساءلة، وتبعاً لذلك فهي تتطلب اهتماماً خاصاً من جانب ممارسي العلاقات العامة من أجل الحفاظ على الثقة والمصداقية.
  8. التقيد بهذا الميثاق بالنسبة لممارسي العلاقات العامة وكافة الزملاء الأعضاء في جمعية العلاقات العامة البحرينية وممارسي العلاقات العامة على النطاق العالمي.

 

ينبغي على ممارسي مهنة العلاقات العامة مراعاة:

  1. الاحترام:
    احترام مبادئ ميثاق الأمم المتحدة والإعلان العالمي لحقوق الإنسان.
  2.  النزاهة:
    التصرف بأمانة ونزاهة في كل الأوقات بصورة تضمن وتحافظ على ثقة الذين يتواصل الممارس معهم خلال عمله وعدم الحصول على معلومات عن طريق الخداع أو أية طرق غير نزيهة, والامتناع عن بيع نسخ من وثائق تم الحصول عليها من هيئات عامة إلى أطراف ثالثة من أجل الربح, والامتناع أثناء تقديم الخدمات المهنية عن قبول أي مدفوعات فيما يتصل بهذه الخدمات من أي شخص آخر غير الشخص المعني بشكل أساس, والامتناع بصورة مباشرة أو غير مباشرة عن تقديم أية مغريات مالية أو غير مالية لشخصيات عامة أو إعلامية أو أية أطراف أخرى ذات مصلحة.
  3. الحوار:
    السعي لإرساء الشروط الأخلاقية والثقافية والفكرية من أجل الحوار، والإقرار بحقوق جميع الأطراف المعنية في الإفصاح عن مواقفها والتعبير عن آرائها.
  4. الشفافية:
    التمتع بالانفتاح والشفافية في الإعلان عن أسمائهم وأسماء مؤسساتهم والمصالح التي يمثلونها.
  5. تفادي تضارب المصالح:
    تفادي أي تضارب مهني في المصالح والإفصاح عن مثل هذه الحالات من التضارب للأطراف المتأثرة لدى حدوثها وعدم خلق أو استخدام أية مؤسسة لخدمة أهداف معلنة في الوقت الذي تعمل فيه فعلياً لخدمة مصالح غير معلنة.
  6. السّرّيّة:
    احترام سّرّيّة المعلومات المقدمة لهم والحرص لدى تشغيل موظفين من الهيئات العامة أو المنافسين على إتباع القواعد ومتطلبات السرية لهذه المؤسسات.
  7. الدقة والصدق:
    اتخاذ كافة الخطوات المناسبة لضمان صحة ودقة جميع المعلومات المقدّمة وبذل كل جهد ممكن للحيلولة دون نشر معلومات كاذبة أو مضللة بصورة متعمّدة، وتوخي الحذر لتفادي القيام بذلك بصورة غير متعمّدة وتصحيح أيّ تصرف من هذا النوع بصورة فورية.
  8. تفادي استغلال النفوذ:
    عدم اقتراح أو القيام بأي فعل يمكن أن يشكل ممارسة لنفوذ غير لائق على شخصيات عامة أو إعلامية أو أية أطراف أخرى ذات مصلحة.
  9. احترام المنافسة:
    عدم المساس والتجريح بصورة متعمّدة بالسمعة المهنيّة لأي منافس آخر, وعدم السعي للحصول على عميل ممارس آخر بطرق مخادعة.
  10. الدبلوماسية:
    استخدام اللياقة وعدم الخروج عن الذوق العام.
  11. الموضوعية:
    عدم تضارب المصالح الشخصية للممارس مع المصالح العامة لأهداف المؤسسة.
  12. الحيادية:
    نشر المعلومات بدون تدخل في المصدر وعدم حجب بعض المعلومات التي تتضارب مع مصالح الممارس.
    ينبغي على أعضاء جمعية العلاقات العامة البحرينية، لدى إقرارهم لهذا الميثاق، الموافقة على الالتزام والمساعدة على فرض تطبيق الإجراءات التأديبيّة للجمعية الدولية للعلاقات العامة بالنسبة لأي خرق أو انتهاك لهذا الميثاق.

 
عدد الزيارات: 5022